منتديات الأستاذ نور الدين قاسمي

منتدى تربوي تعليمي يهتم بمادة الأدب العربي والعلوم الإنسانية في المرحلة الثانوية وفقا للمناهج الجزائرية ى
 
الرئيسيةالرئيسية    س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  
شاطر | 
 

 مجموعة وضعيات مستهدفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 110
تاريخ التسجيل: 09/01/2008

مُساهمةموضوع: مجموعة وضعيات مستهدفة   الإثنين نوفمبر 17, 2008 7:01 pm

الوضعية المستهدفة رقم (1)
طلب منك ابن عمتك أن تقرضه المبلغ المالي الذي وضعه لك أبوك في دفتر التوفير بمناسبة انتقالك إلى السنة الأولى الثانوية، وذلك لتسديد مستحقات إجراء العملية الجراحية.
- ما هي الإجراءات التي تتبعها للإسهام في علاج وضعية ابن عمتك؟
- استخدم في تعبيرك ما يناسب من التشبيه وأركانه.
الوضعية المستهدفة رقم: (2)
وصف زميل لك مدينته التي يقيم بها .ووصف آخر قريته. وعدد كل واحد منهما مناظر منطقته مدعيا أنها الأفضل. فلما احتدم الجدال بينهما احتكما إليك.
فكان لك أن تفقدت وصفيهما . علام تعتمد في إبراز مواطن جودة الوصف عندهما لترجيح كفة وصف أحدهما؟
الوضعية المستهدفة رقم : (3)
ألمت ببعض جيرانك نكبة طارئة ،جعلتهم يطلبون النجدة والمساعدة فتدخلت لشحذ الهمم والحث على التكافل الاجتماعي مستلهما مساعيك من القيم الروحية والاجتماعية الإسلامية.
- وضح الأسلوب الذي تتبعه في الحث على مساعدة المنكوبين ، بتوظيف ما يناسب من المفعول المطلق، ومن الاستعارة ، والكناية.
الوضعية المستهدفة رقم: 4
نال فريق الثانوية التي تدرس بها كأس الدورة المدرسية التي تنظمها مديرية التربية، فأقامت حفل تكريم للفريق، وكنت من المشرفين على تنظيم الحفل ،وبينما كنت منهمكا مع زملائك في إعداد الحفل ورد خبر مفاده أن الفريق قد رتّب نتيجة المقابلة فصار الفوز مشبوها .
- ما هي المساعي التي تنتهجها للدفاع عن فريقك وإبطال هذا الزعم؟
الوضعية المستهدفة رقم:(5)
في بداية السنة الدراسية أشرفت إدارة الثانوية على إجراء انتخابات داخل قسمك لاختيار عريف القسم ونائبيه، فأعرض التلاميذ عن الترشح.
- ما الأسلوب الذي تسلكه لجعل زملائك يقدرون أهمية هذا الدور والترشح للنهوض به؟
الوضعية المستهدفة رقم:(6)
في منتصف العام الدراسي انتقلت للإقامة في حي آخر ،فتقدم والدك لتحويلك إلى الثانوية الكائنة بحيك الجديد،غير أنه لم يوفق في مسعاه.
- ما الإجراءات التي تقوم بها لتحقيق مبتغاك؟
الوضعية المستهدفة رقم:(7)
سافرت صباحا مع والدك إلى المدينة لاستخراج وثائق إدارية هامة .ولم تعودوا إلى القرية التي تسكنان فيها إلا مساء وعند وصولكما إلى البيت تفقد والدك بطاقة تعريفه الوطنية فلم يجدها ، حينئذ تذكر بأنه نسيها في منزل خالك عند زيارتكما له، فطلب منك العودة ليلا إلى المدينة لشدة حاجته إلى بطاقة التعريف في اليوم الموالي .
وضّح المساعي التي تسخرها لتحقيق رغبة والدك باستخدام ما يناسب من الفعل المضارع المنصوب والمجزوم والمجاز اللغوي
الوضعية المستهدفة رقم:(Cool
اطلع أستاذك على تصحيح إجابتك في امتحان آخر السنة، فرأيت بأن تقييمه لك لم يكن دقيقا، بحيث أهمل تصحيح جزئيات في إجابتك.
- بين الأسلوب الذي تسلكه لجعل أستاذك يراجع إجابتك باستخدام ما يناسب من أسماء الشرط والاستفهام.
الوضعية المستهدفة رقم(9
تناقش طلبة الفرع العلمي مع طلبة الفرع الأدبي حول أهمية كل فرع ومكانته ، فاعتز كل طرف بفرعه وعدد مزاياه وآفاقه المستقبلية وآثاره الخاصة على أصحابه ،ودوره في ترقية الوطن والأمة ،وتفاقم الجدال بين الفريقين ، فتدخلت بنية التوفيق بينهما عن طريق محاورتهما لتبين لهما أهمية كل فرع .
- بين أسلوب مسعاك في شكل مقال مع استخدام ما يناسب من اسم الإشارة واسم الموصول.
الوضعية المستهدفة رقم:(10)
استعار زميلك كتابا من عند زميل آخر غير أنه أضاعه ، فوقع خلاف بينهما وتفاقم النزاع ، فتدخلت لإصلاح ذات البين بينهما.
بين الأسلوب الذي تنتهجه للصلح بينهما بتوظيف ما يناسب من الفعل المضارع المنصوب والمجزوم،ومن الأفعال الناقصة مراعيا في الأسلوب استخدام ما يقتضي من التشبيه والمجاز اللغوي.
الوضعية المستهدفة رقم :(11)
كللت مجهوداتك الدراسية بالتفوق في الثلاثي الأول والثاني فنال تفوقك إعجاب زملائك في القسم فتقربت منك زميلة مجتهدة بنية التعاون معك لتحقق نجاحا مماثلا لما حققته أنت فقبلت منها عرضها ،وبعد فترة تحولت مشاعر إعجابها بشخصك إلى مشاعر تجاوزت الإعجاب ،فكان لك أن صححت مشاعرها ورددتها إلى جادة الصواب.
- اكتب موضوعا في هذا السياق تفسر لزميلتك طبيعة العلاقة النبيلة التي تربطكما في مثل هذا السن ،وتبين لها آفاق الحياة المقبلة التي تتحقق بمنطق أن لكل شيء أوانه وأن ليس من مصلحة المرء فوته إذ إنّ من تعجل الأمر في غير أوانه عوقب بحرمانه ،وذلك بتوظيف ما يناسب من أساليب النداء والمقابلة.
الوضعية رقم:(01) عقوق الوالدين "للتحليل"
وقفت ناصحا لأحد زملائك وهو عاق لوالديه ،فأردت حثه على برهما مستندا إلى بعض القيم الإسلامية والروحية الملائمة لهذا الموقف.
- اختر الأسلوب الذي تتبعه في النصح والحد من هذه الظاهرة . بتوظيف ما يناسب من المنادى والمفعول المطلق والاستعارة بنوعيها.
الوضعية رقم :(02) للتعليق
شاهدت مباراة في كرة القدم فأعجبت بأداء اللاعبين فأدركت أن الرياضة لتهذيب النفوس لا لنيل الكؤوس.
علق على مظاهر الروح الرياضية والتنافس الشريف بين الفريقين.
الوضعية رقم:(3) للتلخيص
استمعت إلى خطبة ألقاها إمام مسجد حيكم، فتأثرت بها . لخص في أقل من عشرة أسطر أهم القيم الروحية والاجتماعية التي تضمنتها الخطبة.
بناء وضعية مستهدفة:
أثارت صحيفة دانمركية زوبعة إعلامية بنشرها صورا كاريكاتورية تحاول الإساءة إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
أكتب ردا تؤكد فيه على ضرورة احترام الأديان جميعها وضرورة الحوار بين الحضارات موظفا المفعول المطلق والاستعارة بنوعيها معتمدا النمط الحجاجي في تعبيرك.
مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة -1-
أثار انتباهك منظر حديقة غناء فأعجبت بجمالها وانبهرت بتناسق أشجارها وأزهارها في يوم جميل .
صف هذا المنظر وما أحدثه في نفسك مراعيا استعمال الحروف المشبهة بالفعل في ذلك.
مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة-2-
شاهدت وزميلين لك مقابلة في كرة القدم على شاشة التلفاز , فتنازعا مؤيدا كل منهما فريقه المفضل فحاولت أن تحد من هذا النزاع.
بين كيف تقوم بذلك اعتمادا على الموضوعية في إبراز ذاتية كل واحد في آرائه محاولا استخدام الحجج ووسائل الإقناع في ذلك.
مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة-3-
مررت بتجربة في حياتك الدراسية أكسبتك عبرة تفيدك في مستقبلك .
أسردها على زملائك لغرض الاستفادة منها مراعيا في أسلوبك استخدام الأفعال المناسبة في حالة الإعراب والبناء.
مثال تطبيقي في بناء وضعية مستهدفة -4-
نظمت ثانويتكم رحلة في فصل الربيع ،وكنت من المشاركين فيها. فأعجبت وافتتنت بسحر ما رأيت و عند عودتك طُلب منك إعداد تقرير مختصر عن الرحلة .
- فعلام تعتمد في إبراز مواطن جمال هذه المناظر



نمــــــوذج لفــــــرض
السنة الأولى (جذع مشترك آداب)
1-استخرج الأحرف المشبهة واسمها وخبرها مما يلي
أ‌- يقول عبدة بن الطبيب:
إن الكبيـر إذا عصـاه أهـله ضاقت يداه بأمره ما يصنع
ودعوا الضغينة لا تكن من شأنكم إن الضغائن للقرابة تـوضع
ب‌- يقول عبيد بن الأبرص:
كأن ريقـه لمـا علا شطـبا أقراب أبلق ينفي الخيل رماح
2-أكتب البيت السابق "عبيد بن الأبرص" كتابة عروضية وحدد قافيته على ضوء ما درست.
3-استخرج من البيت السابق نفسه صورة بيانية وحدد أركانها.
إجــــراء الفــرض:
1) اختيار وضعية مستهدفة من الوضعيات الثلاث السابقة .
2) النص:
الأبيات "12،11،10،9"من قصيدة تقوى الله والإحسان للآخرين "عبدة بن الطبيب" جذع مشترك آداب.
1) هل الأبيات تكشف عن تجارب الشاعر الحياتية أو الدينية؟ علل ذلك
2) اشرح هذه الأبيات مبينا عناصر الإرشاد وعناصر التقرير .
3) استعمل أسلوب نداء في البيت العاشر وغير ما يجب تغييره
4) بم شبه النميمة وما أثر ذلك على حياتهم؟
5) أكتب البيت الحادي عشر كتابة عروضية وحدد قافيته.
تصميم فرض:
قال الشاعر كعب بن مالك:
عجبت لأمـر اللـه والله قـادر على ما أراد ليـس لله قاهـر
وقد حشدوا واستنفروا من يليهم من الناس حتى جمعهم متكاثر
وسـارت إلينا لا تحاول غيـرنا بأجمعها كعب جميعا وعامـر
فلـما لقيـناهم (وكـل مجاهد) لأصحابه مستبسل النفس صابر
فكب أبـو جهل صريعا لوجهـه وعتبة قـد غادرنه وهو عاثـر
فأمـسوا وقود النار في مستقرها وكـل كفـور في جهنم صائر
المطلوب: تفهم معنى الأبيات وأجب عن الأسئلة الآتية.
1-ما الذي أثار إعجاب الشاعر ؟وما الهدف الذي سعى إليه؟
2-ما المشاهد التي رسمها للمعركة؟أذكرها بالترتيب.
3-أعرب ما تحته خط واذكر المحل الإعرابي لما بين قوسين.
4-ما النمط السائد في الأبيات مع تقديم مثال عنه؟
5-بم توحي لك الصورة التي رسمها الشاعر لأبي جهل وعتبة؟
6-قطع البيت الخامس مع تحديد قافيته وبيان ما به من ضرورة شعرية.
بناء فرض :
*-تحديد مجموعة من الأبيات مثل (1-2-3) من قصيدة عبيد بن الأبرص في وصف البرق والمطر .
الأسئلة :
* يصف الشاعر في هذه الأبيات البرق والسحاب .
ما الأوصاف التي أطلقاه الشاعر على الظاهرتين الطبيعيتين ؟
بم شبه الشاعر السحاب .
ما المقصود بالنداء في العبارة :<<يا من لبرق ...>> وما نوع هذا الأسلوب ؟
على من يعود الضمير في <<أبيت – أرقبه >> وما أثر ذلك في المعنى ؟
حدد نمط هذه الأبيات مع ذكر خصائصه .
عبر عن مظاهر الطبيعة المتناولة في الأبيات موظفا الفعل كاد مع تحديد اسمه وخبره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gasmi.ahlamontada.com
 

مجموعة وضعيات مستهدفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ نور الدين قاسمي ::  :: -