منتديات الأستاذ نور الدين قاسمي

منتدى تربوي تعليمي يهتم بمادة الأدب العربي والعلوم الإنسانية في المرحلة الثانوية وفقا للمناهج الجزائرية ى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 علم العروض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

مُساهمةموضوع: علم العروض   الجمعة مارس 21, 2008 2:46 pm

علم العروض



اللغة وحروفها
:

تتكون كل لغة ومنها لغتنا العربيةمن مجموعة أصوات ومنشأ الصوت هو الحرف وعليـه فالحروف تنقسم على : حروف صائته وحروف صامته والحروف الصائته تشمل حــــروف
المد أواللين أي ( الألف والواو والياء ) والحروف الصامته مثل الهمزه والبـــاء والتــــاء
ويلاحظ أن حرف الألف يأتي حرف لين دائما فهو صوت صائت دائما أما ا لــواو واليــــاء
فنعدهما حرفي لين وأحيانا من الحروف الصامته كما نلاحظ في الكلمتين :



وَقَفُوا ******** يَبيعُ



فالكلمة الأولى وقفوا فيها واوان غير أن الواو الأولى تختلف عن الثانية تمام الإختــــلاف
من حيث الحركة والسكون فالأولى تحرك بفتح فيكون ( وَ ) مثل ( بَ ، تَ ) فهو حـــــــرف متحرك فنرمز له بخط مائل( / ) ( عندما نعبّر عن الكلمة بالكتابة الصوتية عروضيا ) أمــا
الواوالثاني فليس عليه حركة لكن الذي عليه الحركة هو حرف الفاء ولمّا وضعنا علــــــى
الفاء ضمّة وأطلنا حركة الضمة نتج عن هذه الإطالة حرف الواو ولذلك تسمى الواو فــي
هذه الحالة حرف مد ونرمز له بالدائرة الصغيرة ( O ) دلاله على انها حرف ساكـــــــــــــن
والوضع نفسه ينطبق على كلمة يبيع إذ أنّ الياء الأولى فيها حرف متحرك والثانيه حـرف
مد .يقول العروضيون (إن تقطيع الكلمة الى أجزائها ، في العروض ، يتبع اللفظ لا قواعـد
الكتابة الإملائية ،فكما تلفظ تكتب ،بغير زيادة ولا نقص ولذلك أهملت همزة الوصل فـــــــي
( علم العروض )عند تهجي الكلمة عروضيا .وعدّ التنوين حرفا ،والمدّ والشدّ حـــــــرفين ،
وزيدت الف بعد الهاء في اسم الإشارة ( هاذا )لأنا نلفظها كذلك .وأهملت ألف الجمــــع في
(سمحوا )لأنها لاتلفظ...فعلى هذا الأساس ،نقطّع البيت الشعري ) .
فالحروف التي لاتظهر بالنطق لايرمز لها بشئ كهمزة الوصل مثل (قالَ اخرج) ولام
التعريف الشمسيّة (الشمس)والزيادة في الحروف في مثل :
دخلوا ، كتبوا فالألف زائدة .
وهناك حروف ننطق بها ولا نكتبها مثل طه وذلك وهذا واسحق والحرف المشدّد يتكــــــون
من حرفين الأول ساكن والثاني متحرك والضمة المشبعة تتحول الى واو ساكنة ،والكسرة المشبعة تتحول الى ياء ساكنة ،فيجب على من يقطّع بيت الشعر لغرض وزنه الأخذ بكــــل
ذلك في الكتابه العروضيه للكلمة .



مثال : اكتب : ( الشمسُ مشرقةٌ ) كتابةً صوتيةً

الجواب : ( أشْشَمْسُ مُشْرِقَتُن )
/5/5//5 ///5

اكتب : ( من الآنِ فصاعداً ) كتابةً صوتيةً

الجواب ( مِنَلْ أاْ نِ فَصَاعِدن )
( //5/5/ //5//5 )

اكتب ( إنّما هذا ) كتابةً صوتيةً

الجواب ( إنْنَمَا هاذا )
( /5//5 /5/5 )



وهكذا يعتمد علم العروض إعتمادا كليا على الكتابه الصوتية للكلمة .فما يلفظ من احرف
يكتب ،وما لايلفظ لايكتب والتنوين حرفٌ ،وباختصار فعلم العروض هو علم ميزان الشعر
يستخدم لتمييز صحيح الوزن من فاسدهِ .

يتألف البيت الشعري من مصراعين أو شطرين أو صدر وعجز

ووحدة الوزن المستخدمه في العروض تسمى ( التفعيله )

والبيت الشعري يقطّع الى تفعيلات عند فحص البيت

لمعرفة وزنه أصحيح هو أم فاسد ؟

وهذه التفعيلات عددها عشر

فالأصل منها أربعٌ ،وست فرعية

الأصلية هـــي : فعولن ، مفاعيلن ، مُفاعَلَتُن ، فاعِ لاتن

والفرعية هي : فاعلن ، فاعلاتن ، مسْتفعِلن ، متفاعلن ، مفعولاتُ ، ومستفعِ لن

وبعضهم يعدها ثمانية ، وذلك للتشابه الكبير بين زوجين منها كما هو واضح ،

ثم تنقسم هذه التفعيلات على وحدات أصغر منها هي

1 ) السبب الخفيف : حرف متحرك يتبعه حرف ساكن ، مثل :

( لَمْ ، قُلْ ، هلْ ، دعْ )

2 ) السبب الثقيل : حرفان متحركان مثل :

( أرَ ، بكَ ، لكَ )

3) وتد مجموع : حرفان متحركان ثم حرف ساكن مثل :

( على ، نَعَمْ ، قَلَمْ )

4 ) وتد مفروق : حرفان متحركان بينهما حرف ساكن مثل :

( مَاتَ ، نَصْرُ )

5 ) فاصلة صغرى : ثلاثة حروف متحركة بعدها ساكن مثل :

( جَبَلٌ ، سَكَنُوْا ، كَتَبُوْا )

[6 ) فاصلة كبرى : أربعة حروف متحركة بعدها ساكن مثل :

( سَمَكَةٌ ، قَتَلَهُمْ ، نَقَلَهُنْ )


وتجتمع الأسباب والأوتاد والفواصل في جملة :

( لَمْ أرَ على ظَهْرِ جَبَلٍ سَمَكَةً )

إنّ مايميز التفعيلات الأصل عن التفعيلات الفرعية

هو أن التفعيلات الأصل تبدأ بوتد أمّا الفرعية فتبدأ بسبب


يتبع بإذنه تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gasmi.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: علم العروض   الجمعة مارس 21, 2008 2:48 pm

تقطيع البيت الشعري

يقطّع البيت الشعري الى تفعيلات ويعبّر عن ذلك باستخدام طرق متعدده من حيث
الرموز التي تشير الى الحروف الساكنة والمتحركة في كلمـــــــــــات البيت كلّها
وأوضح طريقه هي استخدام الخط المائل للتعبير عن الحرف المتحرك والدائـــره
الصغيره للتعبير عن الحرف الساكن كما في الأمثلة الآتية :

فَعُولُن ........ مَفَاعيلُن ........ فاعِلُن ........ فَعلُن ........ فاعِ لاتِن

//5/5 ........ //5/5/5 ........ /5//5 ........ /5/5 ........ /5//5/5

فَعِلاتن .................... مُسْتفْعِلن

///5/5 .................... /5/5//5

مثال : قطّع البيت الآتي :

يـا آلَ بـيـتِ رسولِ اللهِ حُبّـــــكمُ ........ فرضٌ من اللهِ في القرآنِ أنزلهُ


مثال : قطــّــع البيت الآتي :





حـبّ عـليّ بـنِ أبـي طـالبِ****** أحلى من الشّهـدِ إلـى الشّاربِ


حـبْبُ علي يبنَ أبي طالبـي ****** أحلى منشْ شَهْدِ إلشْشَاربـيْ


/5///5 ...../5///5 ./5//5 ****** /5/ 5/ /5 ./5///5 ../5//5


مستعلن..مستعلن . فاعلن ****** مستفعلن...مستعلن..فاعلن


[align=center]مثال : قطـّع البيت الآتي [/align]


لو فتّشوا قلبي لألفـــــوا به ****** سطرين قد خطا بلا كـــــاتب

لو فتْتَشو. قلبي لأل. فوبهي ****** سطرين قد خُطـْطـَابلا كاتبي

/5/5//5 ./5/5//5 ./5//5 ****** /5/5//5 .. /5/5//5 ./5//5

مستفعلن .مستفعلن فاعلن ****** مستفعلن ..مستفعلن .فاعلن




العـدلُ والتوحيـدُ فــي جــــانبٍ ****** وحُـــــبّ آل البيتِ في جانبِ

/5/5/ /5 ./5/5/ /5 ./5//5 ****** / / 5/ /5 ./5/5/ /5 ./5/ /5

مستفعلن .مستفعلن ..فاعلن ****** متفعلن ..مستفعلن ..فاعلن



مثال : قطـّع البيت التالي :



على قدرِ أهلِ العزم تأتي العزائـمُ ****** وتأتي على قـــدرِ الكــرامِ المكارمُ

//5/5 .//5/5/5 .//5/5 . //5//5 ****** //5/5 //5/5/5 .//5/5 ..//5//5

فعولن. مفاعيلن فعولن ..مفاعلن ******فعولن. مفاعيلن. فعولن. مفاعلن



سنتناول أبيات شعريه مزيج من الفصحى والشعبي ونقطعها



مثال : قطـّع البيت الآتي :



أيّها الرّاغبُ في هجرِ الخليل ****** هاي تاليها اليخاوي خـــــوّته؟

أيْيُهَرْرَا... غِبُفِيهَجْ... رِلْخَلِيْلْ ****** هَايتَالِيْ ...هَلْيخَاوِيْ... خِوْوِتَهْ

/5//5/5 ..///5/5 ../5//55 ****** /5//5/5 .../5//5/5 .../5//5

فاعلاتن ...فعلاتن ...فاعلات ****** فاعلاتن ...فاعلاتن ...فاعلن



قطــّع البيت الآتي :




أيـّها العاتـــــــبُ دعْ عَنْكَ العِتابْ ****** ذاكَ اخُـــوكْ وذيج هيّه خوّته

/5/ /5/5 ..../ / /5/5 ../5//55 ****** /5//5/5 ../5//5/5 .../5//5

فاعــلاتن..... فعــلاتن... فاعلات ****** فاعلاتـن.. فاعلاتن... فاعلن

ملاحظة
آخر تفعيلة من الشطر الأول ( الصدر ) من البيت الشعري تسمى العـروض ،

وهي أهم تفعيلة في البيت كلّه لأنّ بناء القصيدة كلّها يقوم عليها ، والتفعيــله

الأخيرة من الشطر الثاني ( العجز ) تسمّى الضرب وهي تلي تفعيلة العروض

في الأهمية لأنها تحدد ما يجب أو يجوز أن تكون عليه صدور الأبيات ، أمــــا

ما عدا هاتين التفعيلتين فيعرف بالحشو وهناك من يرى غير هذا فيقــــول إن

الضرب هو أهم تفعيله في البيت كله لأن بناء القصيدة وقافيتها تقـــــوم عليه

وفيه يقع حرف الروي .[/align]



قال الشاعر :



مطهــّـــرون نقيّـــــاتٌ ثيــابُهـمُ *** تجري الصلاةُ عليهم أينمــا ذكروا
//5//5 .///5 .../5/5//5 .///5 ***/5/5//5 ....///5 ./5/5//5 .///5
متفعلن فعلن .مستفعلن ..فعلن ***مستفعلن...فعلن .مستفعلن .فعلن
حشــــــــــــــــــــــــــــو عروض ***حشــــــــــــــــــــــــــــــــــــو ضرب


وأنتمُ الـــنفرُ الأعلونَ عنـدكمُ *** علمُ الكتــابِ وما جاءت به السورُ
//5//5.. ///5 ./5/5//5 .///5 *** /5/5//5 ..///5 ../5/5//5 ...///5
متفعلن. فعلن مستفعلن. فعلن *** مستفعلن فعلن.. مستفعلن... فعلن
حشــــــــــــــــــــــــــو عروض *** حشـــــــــــــــــــــــــــــــــــو ..ضرب



ومثلهُ قولُ الشافعي رحمه الله :



يا آلَ بيـــتِ رسولِ اللهِ حبّـــكـــمُ *** فرضٌ من اللهِ في القرآنِ أنـــــــزلــهُ
/5/5//5 .///5 ../5/5//5 .///5 *** /5/5//5... /5//5 ../5/5//5 ..///5
مستفعلن فعلن مستفعلن.. فعلن *** مستفعلن .فاعلن.. مستفعلن.. فعلن
حشــــــــــــــــــــــــــــــو عروض *** حشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو ضرب

يكـفيكـــمُ مــن عظيــــمِ الشأنِ أنّــكـمُ *** من لم يصلّ عليكـم لا صـلاةَ لـه
/5/5//5 ...../5//5 ../5/5//5 .///5 *** /5/5//5 .///5 ./5/5//5 ..///5
مستفعلن... فاعلن... مستفعلن. فعلن*** مستفعلن فعلن مستفعلن .فعلن
حشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو عروض*** حشــــــــــــــــــــــــــــــــو ضرب


ومثلهُ قولُ الفرزدق ( ت 110 هـ ) في مدح الإمام زين العابدن(عليه السلام) :




هذا الذي تعرف البطحاءُ وطأته ُ*** والبيتُ يعرفُهُ والحلّ والحـرمُ
هذا ابنُ خيرِ عبادِ اللهِ كلّـــــــهمُ *** هذا التقيّ النقيّ الطاهرُ العلمُ
هذا ابنُ فاطمَةٍ إن كنتَ جاهلــهُ *** بجدّهِ أنبيــــــــاءِ اللهِ قد ختموا



فالضمّ على الميم يلفظُ في الأبيات الثلاثة واواً ، وتُكتَب إملائياً في البيت الثــالث
فقط واواً لأنّه ضمير واو الجماعة ، وعند كتابة البيت عروضياً تُكتب الضمة في
البيتين الأول والثاني واواً ، ويستغنى عن ألف واو الجماعه في البيت الثالث ..،
هكذا ( والحرمو ) ، ( العلمو ) ، ( قد ختمو ) .



والتقطيع هكذا :


هذا الذي تعرف البطحاءُ وطأته ُ*** والبيتُ يعرفُهُ والحـلّ والــحــرمُ
هاذل لذي تعْرفل بطحاءُوط أتـهو*** ولبيتُ يع رفهو ولحللوول حرمو
/5/5//5 ./5//5 /5/5//5 .///5 *** /5/5//5 .///5 ./5/5//5 ..///5
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن *** مستفعلن فعلن مستفعلن.. فعلن
حشـــــــــــــــــــــــــــــو عروض *** حشــــــــــــــــــــــــــــــــــو ضرب


الجدير بالملاحظة أن العروض والضرب هما تفعيلتان وليستا كلمتين
فكل منهما قد تأتي كلمة أو أقل أو أكثر من كلمة ففي البيت :


مطهـّـــــــرون نقيـّـــــاتٌ ثيابهــمُ *** تجري الصلاةُ عليهم أينمـا ذكروا
//5//5 ......///5 ./5/5//5 ///5 *** /5/5//5 ....///5. /5/5//5 .///5
متفعلن..... فعلن مستفعلن فعلن *** مستفعلن ..فعلن. مستفعلن. فعلن
حشــــــــــــــــــــــــــــــو عروض *** حشــــــــــــــــــــــــــــــــــــو ضرب


نلاحظ أن الضرب هو كلمة ( ذكروا ) التي جاءت على وزن ( فعلن ) أما
العروض فقد جاء جزء من كلمة ثيابهمُ وهو المقطع ( بُهُمُ ) علـــى وزن
( فـَعِلـُنْ ) أما المقطع ( ثيا ) من الكلمة نفسها فقد التحق بالمقطع ( ياتٌ )
من الكلمة السابقة ليشكل معه تفعيلة ( مستفعلن ) .


وفي البيت الآتي :


يكفيكـــمُ من عظيمِ الشأنِ أنّـــكمُ *** من لم يصلّ عليـــكم لا صلاةَ لهُ
/5/5//5 ./5//5 ./5/5//5 .///5 *** /5/5//5 .///5 .../5/5//5 .///5
مستفعلن فاعلن مستفعلن. فعلن ***مستفعلن. فعلن ...مستفعلن فعلن
حشـــــــــــــــــــــــــــــــو عروض ***حشــــــــــــــــــــــــــــــــــــو ضرب


فقد جاء العروض جزء من كلمة ( أنّكمُ ) وتكتب عروضيّاً كما يأتي :
( أنـْنـَكمو ) فالعروض هو المقطع ( نـَكمو ) على وزن ( فَعِلُن ) ، بينما
جاء الضرب ( الكلمة الأخيرة من العجز + جزء من الكلمة السابقة لها)
فالضرب هو ( ةَ لَهُوْ ) فالتاء كما هو واضح من الكلمة السابقة للكلمة
الأخيرة وهي كلمة ( صلاة ) ثم الكلمة الأخيرة وهي ( له ) .


يتبع بإذنه تعالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gasmi.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: علم العروض   الجمعة مارس 21, 2008 2:54 pm

آخر تفعيلة من الشطر الأول ( الصدر ) من البيت الشعري تسمى العـروض ،

وهي أهم تفعيلة في البيت كلّه لأنّ بناء القصيدة كلّها يقوم عليها ، والتفعيــله

الأخيرة من الشطر الثاني ( العجز ) تسمّى الضرب وهي تلي تفعيلة العروض

في الأهمية لأنها تحدد ما يجب أو يجوز أن تكون عليه صدور الأبيات ، أمــــا

ما عدا هاتين التفعيلتين فيعرف بالحشو وهناك من يرى غير هذا فيقــــول إن

الضرب هو أهم تفعيله في البيت كله لأن بناء القصيدة وقافيتها تقـــــوم عليه

وفيه يقع حرف الروي .[/align]



قال الشاعر :



مطهــّـــرون نقيّـــــاتٌ ثيــابُهـمُ *** تجري الصلاةُ عليهم أينمــا ذكروا
//5//5 .///5 .../5/5//5 .///5 ***/5/5//5 ....///5 ./5/5//5 .///5
متفعلن فعلن .مستفعلن ..فعلن ***مستفعلن...فعلن .مستفعلن .فعلن
حشــــــــــــــــــــــــــــو عروض ***حشــــــــــــــــــــــــــــــــــــو ضرب


وأنتمُ الـــنفرُ الأعلونَ عنـدكمُ *** علمُ الكتــابِ وما جاءت به السورُ
//5//5.. ///5 ./5/5//5 .///5 *** /5/5//5 ..///5 ../5/5//5 ...///5
متفعلن. فعلن مستفعلن. فعلن *** مستفعلن فعلن.. مستفعلن... فعلن
حشــــــــــــــــــــــــــو عروض *** حشـــــــــــــــــــــــــــــــــــو ..ضرب



ومثلهُ قولُ الشافعي رحمه الله :



يا آلَ بيـــتِ رسولِ اللهِ حبّـــكـــمُ *** فرضٌ من اللهِ في القرآنِ أنـــــــزلــهُ
/5/5//5 .///5 ../5/5//5 .///5 *** /5/5//5... /5//5 ../5/5//5 ..///5
مستفعلن فعلن مستفعلن.. فعلن *** مستفعلن .فاعلن.. مستفعلن.. فعلن
حشــــــــــــــــــــــــــــــو عروض *** حشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو ضرب

يكـفيكـــمُ مــن عظيــــمِ الشأنِ أنّــكـمُ *** من لم يصلّ عليكـم لا صـلاةَ لـه
/5/5//5 ...../5//5 ../5/5//5 .///5 *** /5/5//5 .///5 ./5/5//5 ..///5
مستفعلن... فاعلن... مستفعلن. فعلن*** مستفعلن فعلن مستفعلن .فعلن
حشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو عروض*** حشــــــــــــــــــــــــــــــــو ضرب


ومثلهُ قولُ الفرزدق ( ت 110 هـ ) في مدح الإمام زين العابدن(عليه السلام) :




هذا الذي تعرف البطحاءُ وطأته ُ*** والبيتُ يعرفُهُ والحلّ والحـرمُ
هذا ابنُ خيرِ عبادِ اللهِ كلّـــــــهمُ *** هذا التقيّ النقيّ الطاهرُ العلمُ
هذا ابنُ فاطمَةٍ إن كنتَ جاهلــهُ *** بجدّهِ أنبيــــــــاءِ اللهِ قد ختموا



فالضمّ على الميم يلفظُ في الأبيات الثلاثة واواً ، وتُكتَب إملائياً في البيت الثــالث
فقط واواً لأنّه ضمير واو الجماعة ، وعند كتابة البيت عروضياً تُكتب الضمة في
البيتين الأول والثاني واواً ، ويستغنى عن ألف واو الجماعه في البيت الثالث ..،
هكذا ( والحرمو ) ، ( العلمو ) ، ( قد ختمو ) .



والتقطيع هكذا :


هذا الذي تعرف البطحاءُ وطأته ُ*** والبيتُ يعرفُهُ والحـلّ والــحــرمُ
هاذل لذي تعْرفل بطحاءُوط أتـهو*** ولبيتُ يع رفهو ولحللوول حرمو
/5/5//5 ./5//5 /5/5//5 .///5 *** /5/5//5 .///5 ./5/5//5 ..///5
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن *** مستفعلن فعلن مستفعلن.. فعلن
حشـــــــــــــــــــــــــــــو عروض *** حشــــــــــــــــــــــــــــــــــو ضرب


الجدير بالملاحظة أن العروض والضرب هما تفعيلتان وليستا كلمتين
فكل منهما قد تأتي كلمة أو أقل أو أكثر من كلمة ففي البيت :


مطهـّـــــــرون نقيـّـــــاتٌ ثيابهــمُ *** تجري الصلاةُ عليهم أينمـا ذكروا
//5//5 ......///5 ./5/5//5 ///5 *** /5/5//5 ....///5. /5/5//5 .///5
متفعلن..... فعلن مستفعلن فعلن *** مستفعلن ..فعلن. مستفعلن. فعلن
حشــــــــــــــــــــــــــــــو عروض *** حشــــــــــــــــــــــــــــــــــــو ضرب


نلاحظ أن الضرب هو كلمة ( ذكروا ) التي جاءت على وزن ( فعلن ) أما
العروض فقد جاء جزء من كلمة ثيابهمُ وهو المقطع ( بُهُمُ ) علـــى وزن
( فـَعِلـُنْ ) أما المقطع ( ثيا ) من الكلمة نفسها فقد التحق بالمقطع ( ياتٌ )
من الكلمة السابقة ليشكل معه تفعيلة ( مستفعلن ) .


وفي البيت الآتي :


يكفيكـــمُ من عظيمِ الشأنِ أنّـــكمُ *** من لم يصلّ عليـــكم لا صلاةَ لهُ
/5/5//5 ./5//5 ./5/5//5 .///5 *** /5/5//5 .///5 .../5/5//5 .///5
مستفعلن فاعلن مستفعلن. فعلن ***مستفعلن. فعلن ...مستفعلن فعلن
حشـــــــــــــــــــــــــــــــو عروض ***حشــــــــــــــــــــــــــــــــــــو ضرب


فقد جاء العروض جزء من كلمة ( أنّكمُ ) وتكتب عروضيّاً كما يأتي :
( أنـْنـَكمو ) فالعروض هو المقطع ( نـَكمو ) على وزن ( فَعِلُن ) ، بينما
جاء الضرب ( الكلمة الأخيرة من العجز + جزء من الكلمة السابقة لها)
فالضرب هو ( ةَ لَهُوْ ) فالتاء كما هو واضح من الكلمة السابقة للكلمة
الأخيرة وهي كلمة ( صلاة ) ثم الكلمة الأخيرة وهي ( له


الزحافات والعلل التي تلحق التفاعيل العشرة


الزحاف


هو حدوث تغيير في ثواني الأسباب وقد يكون ذلك في العروض أو الضرب أو الحشو ولكنه لا يلتزم به ، وقد يكون الزحاف مفرداً أو مزدوجاً .


الزحافات المفردة : وعددها ثمانية



1- الإضمار : هو تسكين الثاني المتحرك في :

مُتـَفاعِلـُنْ .. فتصبح ..مـُتـْفاعـِلـُنْ = مستفعلن
///5//5 .................../5/5//5 ....../5/5//5

2 - الخبن : حذف الثاني الساكن في :

أ- فاعـِلـُن .... فتصبح .....فـَعـِلـُنْ
..../5//5 ......................///5

ب- مـُسـْتـَفعلن .... تصبح .... مـُتـَفـْعلن = مفاعلن
....../5/5//5 ....................//5//5 .....//5//5

ج _ فاعلاتن .... تصبح ....فـَعـِلاتن
......./5//5/5 .................///5/5

د _ مفعولاتُ .... تصبح ....مـَعولاتُ ( فـَعولاتُ ) =مفاعيلُ
...../5/5/5/ ..................//5/5/ ...................//5/5/

3 _ الوقص : حذف الثاني المتحرك في :

مـُتـَفاعـِلـُنْ .... فتصبح ....مفاعلن
///5//5 ......................//5//5

4 _ الطي :حذف الرابع الساكن في :

أ - مُسـْتـَفـْعـِلـُن .... فتصبح ....مستعلن = مُفـْتـَعـِلـُن
...../5/5//5 ....................../5///5 .................

ب - مفعولاتُ .... فتصبح ....مفعلاتُ = فاعلاتُ
......./5/5/5/ ................../5//5/ ...../5//5/

5 - القبض : حذف الخامس الساكن في :

أ - ( فعولـُنْ ) .... فتصبح .... فعولُ
......//5/5 ......................//5/

ب - مفاعيلن .... تصبح .... مفاعـِلـُنْ
......//5/5/5 ..................//5//5 .

6 - العقل : حذف الخامس المتحرّك في :

مفاعِلتـَن ....... فتصبح ...........مـَفـَاعـِلـَن
//5///5 ...................................//5//

7 - الكف : حذف السابع الساكن في :

أ - مفاعيلن .... فتصبح .... مفاعيلُ
....//5/5/5 ...................//5/5

ب - فاعلاتن .... تصبح .... فاعلاتُ
...../5//5/5 ................../5//5/

ج - مستفعِ لن .... تصبح .... مستفعِ لُ

د - مفعولاتُ .... تصبح .... مفعولا = مفعولن

8 - العصب : تسكين الخامس المتحرّك في

مُفـَاعـَلـَتـُن .... فتصبح .... مُفـَاعـَلـْتـُن = مفاعيلن
//5///5 .......................//5/5/5 ......//5/5/5


خلاصة زحافات الحذف

وعددها ستة :

1) الخبن : حذف الثاني الساكن
2) الوقص : حذف الثاني المتحرك
3) الطي : حذف الرابع الساكن
4) القبض : حذف الخامس الساكن
5) العقل : حذف الخامس المتحرك
6) الكف) :حذف السابع الساكن

الزحاف المركب : وهي أربعٌ فقط :

أ- الخبل : وهو خبن مع طي
1
- مستفعلن .... تصبح ....متعلن أو فعلتن
..../5/5//5 ..................////5 .....////5

2- مفعولاتُ .... تصبح .... معلاتُ ( فعلاتُ )
..../5/5/5/....................///5/

ب- الخزل : الإضمار مع الطي

متـَفاعلن ....تصبح ....متْفعلن أو مفتعلن = مستعلن
///5//5.................../5///5................../5///5

ج- الشكل : الخبن مع الكف

فاعلاتن .... تصبح .... فعلاتُ
/5//5/5 ..................///5/

ومستفع لن .... تصبح ....مُتـَفـْعِ لُ
/5/5/..../5 .................//5//

4- النقص : العصب مع الكف

مفاعلـَتن .... تصبح .... مفاعلـْتُ = مفاعيلُ
//5///5 ...................//5/5/ ......//5/5/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gasmi.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: علم العروض   الجمعة مارس 21, 2008 2:55 pm


العلل


العلـّة : هي إحداث تغيير في تفعيلة العروض ، أو الضرب بزيادة أو نقص وهي تلتزم بإستثناء التشعيث ( أي قطع رأس الوتد المجموع المتوسّط نحو فاعلاتن تصبح فالاتن ) أي إنّه إذا ألحق بعروض أو ضرب في أول بيت من القصيدة وجب استعماله في سائر أبياتها ، والعلل نوعان : الأولى بالزيادة والثانية بالنقص .

العلل التي تكون بالزيادة

أما العلل التي تكون بالزيادة فثلاث فقط وهي : التي تدخل على الضرب ( المجزوء بصورة خاصة ) .

أ- الترفيل : وهي زيادة سبب خفيف على ماآخره وتد مجموع مثل :
فاعلن ... تصبح ... فاعلاتن
متفاعلن ... تصبح ... متفاعلاتن

ب- التذييل : زيادة حرف ساكن على ماآخره وتد مجموع مثل :
فاعلن ... تصبح ... فاعلات
متفاعلن ... تصبح ... متفاعلان
مستفعلن ... تصبح ... مستفعلان

ج- التسبيغ : زيادة حرف ساكن على ماآخره سبب خفيف مثل :
فعولن ... تصبح ... فعولات

أما : العلل التي تكون بالنقص
فهي كثيرة وقد اختلف العروضيون في احتساب بعضها ، ومنها :

1- الحذف : إسقاط آخر سبب خفيف من التفعيله مثل :
مفاعيلن ...... تصبح ...... مفاعي = فعولن
//5/5/5 .......................//5/5 .....//5/5

2- القطف : اسقاط آخر سبب خفيف وإسكان ماقبله مثل :
مفاعلَتن ...... تصبح ...... مفاعلْ
//5///5 .........................//5/5

3- القصر : اسقاط ساكن آخر سبب خفيف واسكان متحركهِ
مفاعيلن تصبح مفاعيلْ
//5/5/5 ..........//5/55
فاعلاتن تصبح فاعلاتْ
/5//5/5 ........./5//55
فعولن تصبح فعولْ
//5/5 .........//55

4- القطع : حذف ساكن الوتد المجموع واسكان ماقبله
فاعلن تصبح فاعِلْ = فعْلُن
/5//5 ........./5/5 ...../5/5
مستفعلن تصبح مستفعلْ ( مفعولن )
/5/5//5 ............/5/5/5

5- التشعيث : وهو علّة غير لازمة بحذف أول الوتد المجموع أو ثانيه فتتحول ( فاعلاتن ) إلى ( فالاتن ) وتنقلب الى ( مفعولن ) :
فاعلاتن تصبح فالاتن = مفعولن
/5//5/5 ......../5/5/5 ../5/5/5
فاعلن تصبح فالن = فَعْلُن
/5//5 ........./5/5 ../5/5
وهذه العلّة تحدث في العروض وفي الضرب وفي الحشو

6- الخرم : حذف أول الوتد المجموع في أول البيت وفيه ( فعولن )تصبح ( عولن ) ومفاعيلن //5/5/5 تصبح فاعيلن /5/5/5 = مفعولن وهو مثل التشعيث علّةتجري مجرى الزحاف ولا يلتزم بها .
وقد عدّ العروضيون الخرم ظاهرة غير طبيعية وهي من أخطاء الرواة وهي ظاهرة غير موسيقية تفسد الترنم بالنغمة العروضية وتؤذيها .

7- الحذذ : هو حذف الوتد المجموع برمّته في :
مستفعلن فتصبح : ( مُسْتَفْ ) = فعْلنْ
/5/5//5 .............../5/5 ......../5/5

8- الصَلَم : هو حذف الوتد المفروق برمته من آخر التفعيله في :
مفعولاتُ فيصير مفعو = فعْلنْ
/5/5/5/5 ......../5/5 .../5/5

9- الكسف ( أو الكشف ) : هو حذف آخر الوتد المفروق في :
مفعولاتُ فيصير مفعولا = مفعولن
/5/5/5/5 ......../5/5/5 .../5/5/5

10- الوقف : هو تسكين متحرك آخر الوتد المفروق في :
مفعولاتُ فيصبح مفعولاتْ
/5/5/5/5 ........./5/5/55

11- البتر : قد يجتمع الحذف والقطع معاً فيسمى بتراً مثل :
فاعلاتن تصبح فاعلْ = فعلن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gasmi.ahlamontada.com
 
علم العروض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ نور الدين قاسمي :: علـــــــــــوم اللغـــــــــة :: منتدى العروض والقافية-
انتقل الى: